تابعونا

لم يتم التحقق

تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة

طنجة المغرب

لاتزال منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم منذ تأسيسها تهتم بالدفاع عن حريات الإعلام والتعبير بالمغرب وتسعى لنشر ثقافة حرية التعبير والتربية عليها.
وفي إطار دفاعها الدائم والمستميت حول حرية الإعلام بإيجاد إعلام عمومي حر وتعددي ومنتفتح على مختلف الحساسيات السياسية والتعابير الفكرية والثقافية....
لهذا عملت على تأسيس مرصد حريات لتتبع أوضاع السياسات الإعلامية والاتصال لمتابعة أحوال التعبير بالمغرب وإصدار تقارير دورية بشأنها وذلك برصد كل أنواع التضييق والانتهاكات والخروقات الماسة بحرية التعبير والإعلام والنشر والإبداع .

و في هذا الإطار نظمت منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم بشراكة مع بوابة جسور وجمعية عدالة دورة تكوينية بطبنجة أيام 30-31 يناير و1فبراير 2015,وكان الهدف منها هو تقوية قدرات الراصدين في رصد انتهاكات حرية التعبير بالمغرب وتأتي هذه الدورة بمناسبة التطبيق الذي تطلقه “حاتم” على الويب لرصد وتجميع أكبر عدد من الأخبار حول الانتهاكات والخروقات والاعتداءات والتضييق على الصحافيين, واختارت منظمة حاتم إطلاق تطبيق على الويب تحت اسم شبكة راصدي حرية الإعلام بالمغرب للتبليغ عن حالات الاعتداء ومعالجة المعلومات المتعلقة بانتهاكات حرية الصحافة.
شبكة راصدي حرية الإعلام بالمغرب " تندرج في إطار مشروع مشترك بين الجمعيات المذكورة. وهي عبارة عن موقع الكتروني يتضمن برنامجا تطبيقيا لرصد حاﻻت اﻻعتداء على حرية الإعلام سواء بالنسبة لوسائل الإعلام والإعلاميين بمختلف أنواعهم وكذا بالنسبة للتواصل الرقمي بتنوع مستعمليه .

و أطر هذه الدورة رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم الأستاذ محمد العوني بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب.
وفي معرض مداخلته يوم الجمعة 30-01-2015 أفاد الأستاذ محمد العوني رئيس منظمة -حاتم أن رصد الانتهاكات مجال مرتبط بقيم ندافع عليها جميعا. ويعتمد هذا المشروع على راصدين موزعين في مختلف جهات المملكة ، و مفتوح في وجه العموم ، وهذا ما سيتوجب استحضار التأطير القانوني لعملية الرصد …حيث يأتي التكوين في سياق مندرج في إطار صيرورة لتطوير منهجية وتقنيات الرصد مع مراعاة الثالوث الرئيسي الذي لايجب تجاوزه بأي شكل من الأشكال وهو: النزاهة ، الموضوعية والحياد…جاعلا إستراتيجية التوسع في المحيط الإقليمي المغاربي خيارا منشودا في عمل الشبكة مستقبلا…كما تطرق إلى أهمية الترافع والمساهمة في تطوير مواثيق أخلاقيات الجسم الصحافي وحماية حرية التعبير وتعميق الوعي بأهميتها من أجل بناء دولة الحق والقانون,
وساهم في التأطير أيضا في اليوم الأول الأستاذ هشام مدعشا أستاذ القانون . وانتقل المتدربون في اليوم الثاني إلى جانب المضمون الذي أطره الأستاذ العوني ،و أطر الجانب التقني للبرنامج التطبيقي لموقع "شبكة راصدي حرية الإعلام بالمغرب "المهندس سعد الزرهوني.

.. كما أغنى هذا اليوم في الجوانب التقنية والقانونية تقنيين وحقوقيين وإعلاميين مغاربة وأجانب كالأستاذ سعيد السلامي الخبير الإعلامي والخبير التونسي بلحسن.

وانتقل المتدربون في اليوم الثاني إلى البرنامج التطبيقي الذي يهدف إلى تحسين جودة عمل الراصدين ،من تأطير رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم الأستاذ محمد العوني ، حيث أنجز الراصدون تقارير حقيقية وافتراضية ليتم بعد ذلك عرضها ومعالجتها وفق أدواتها الإجرائية و شروطها المنهجية ومرجعيتها القانونية.

في اليوم الثالث من أشغال هذا البرنامج التكويني قام المؤطر والراصد التونسي بلحسن بدعم واستثمار المعطيات المكتسبة خلال يومي التدريب السابقين ، وذلك بتقسيم مجموعة الراصدين إلى خمس ورشات لإنجاز وضعيات حقيقية ومفترضة من طرف الراصدين ، مبديا استحسانه في المحصلة النهائية….ليتم الانتقال بعد ذلك إلى محاضرة الأستاذ سعيد السلامي الذي تحدث عن حماية الصحافيين استنادا إلى مرجعية المادة19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي ضمنها الدستور المغربي ل 2011 ، كما هاجم مشروع قانون الصحافة الجديد معتبرا إياه بالتراجعي ، داعيا إلى التكتل لإلغاء القوانين السالبة للحرية كل حسب موقع مسؤوليته ، بغية استصدار مدونة غير إقصائي وضامنة للحرية والتعددية.

صور أو مقاطع فيديو

تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة تقرير عن الدورة التدريبية لتكوين الراصدين بمدينة طنجة
اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
15 + 3 =

تقارير إضافية

سلفيون "يُكفرون" الصحافية الغزوي أمام السلطات بطنجة

11:31 Jan 28, 2015

بساحة التغيير بمدينة طنجة., 0 Kms

الشرطة تحقق مع صحافيين بطنجة.

20:42 Oct 15, 2014

طنجة, Tangier-Assilah, طنجة تطوان, المغرب, 0 Kms

La céromonie du Prix Albert Londres à Tanger annulée

16:43 Feb 23, 2015

طنجة, Tangier-Assilah, طنجة تطوان, المغرب, 0 Kms

مسؤول دركي بطنجة يعتدي على الصحافي قدري والقيادة تعتذر

15:00 May 09, 2015

طنجة, Prefecture Tangier-Assilah, طنجة تطوان, المغرب, 0 Kms