تابعونا

لم يتم التحقق

القضاء يبرئ صاحب فيديو"الزفت المغشوش"بأسفي

المحكمة الابتدائية بأسفي

أصدرت المحكمة الابتدائية بأسفي حكمها في قضية ما أصبح يعرف بقضية صاحب فيديو"الزفت المغشوش" ببراءة عبد الرحمان المكرواي.يوم 9 مارس 2016 ، الذي حاول من خلال فيديو فضح طريق مغشوشة بالجماعة القروية جمعة اسحيم، بإقليم أسفي، ".
عز الدين الشرقاوي، محامي عبد الرحمان المكراوي، وفي تصريح لهسبريس، أوضح أنه منذ الجلسة الماضية اتّضح أن القضية تسير في اتجاه البراءة لموكّله، خاصة مع تقديم التنازل من طرف المشتكي، والتماس النيابة العامة إيقاف الدعوى، مشيرا إلى أن الأصل في القضايا هو الارتباط الدائم بقرينة البراءة، والمحاكمة العادلة، والدفاع عن استقلالية السلطة القضائية.
وأضاف المتحدث ذاته أن "هناك من يشوّش على استقلالية القضاء بشتى الطرق، خاصة خلال مرحلة البحث التمهيدي الذي يعرف، في الغالب، خروقات وانتهاكات، سواء أمام الشرطة القضائية، أو النيابة العامة التي أعطاها المشرع الحق في المتابعة وسلطة الملاءمة التي لا توظّف في الجانب الإيجابي الموافق للدستور"، بحسب الشرقاوي، الذي اعتبر البراءة مكسبًا لكل المتضامين مع موكّله.
وعن الاحتجاجات التي رافقت متابعة عبد الرحمان، والتي طالبت برحيل وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأسفي، أكّد عز الدين الشرقاوي أن "تبرئة المكراوي أو إدانته لن تثنينا عن رفض الخروقات والانتهاكات كيفما كان مصدرها، وسنقوم بالإجراءات اللازمة تجاه مرتكبيها، عبر ملفات نتوفّر عليها".
الشرقاوي ختم تصريحه لهسبريس بالتأكيد أن "القضاء يُحترم ويُقدّر، لكن ذلك لا يعني السكوت عن الأخطاء وكل السلوكيات الغريبة عن الثقافة الحقوقية والقانونية، حيث ستتم، في هذا الصدد، إحالة مجموعة من الملفات على وزارة العدل، من أجل مناقشتها وتصحيح الواقع البعيد عن القانون"، بعبارات محامي "صاحب فيديو الزفت".
وكان عبد الرحمان المكراوي قد نشر شريطا بموقع "يوتيوب"، ومنه إلى مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح من خلاله حالة طريق حديثة التهيئة، غير أن تعليقه على الموضوع اعتُبر من طرف رئيس الجماعة القروية سبّا وشتما وإساءة في حقه، ما دفعه إلى رفع شكاية ضده لدى وكيل الملك الذي أصدر تعليماته باعتقال المشتكي به.
وعرفت قضية "فاضح الزفت المغشوش" متابعة إعلامية وحقوقية وُصفت بالاستثنائية، مع تسجيل نيابة أزيد من 70 محاميا للدفاع عن عبد الرحمان المكراوي، في الوقت الذي نظم متتبعون للملف وقفات تضامنية مع المعتقل، من جهة، وتنديدية طالت وكيل الملك لدى الحكمة الابتدائية بأسفي، من جهة أخرى، قبل أن يتنازل رئيس جماعة اسحيم عن القضية، وتبرئة المشتكي به خلال جلسة 9مارس 2016 .

صور أو مقاطع فيديو

القضاء يبرئ صاحب فيديو"الزفت المغشوش"بأسفي
تاريخ الخرق : Mar 06 2016

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
15 + 7 =

تقارير إضافية

رفض السراح لصاحب فيديو غش طريق جمعة سحيم

15:39 Feb 05, 2016

جمعة سحيم, Pachalik de Jamaat Shaim, إقليم أسفي, مراكش أسفي, المغرب, 27.97 Kms

Liberté provisoire pour le «héros de la vidéo de la route bâclée »

15:35 Feb 10, 2016

jemaat Shayme (province Safi, 36.95 Kms

الإعتداء على مدير موقع لسان الشعب بسيدي بنور

13:07 Dec 20, 2016

عمالة سيدي بنور ،اقليم الجديدة ،المملكة المغربية, 45.91 Kms

بن كيران يواصل اهانته للصحافيين

14:58 Mar 11, 2017

الوليديـة, caïdat de L’Oualidia, cercle de Zemamra, إقليم سيدي بنور, الدار البيضاء سطات, المغرب, 68.54 Kms