تابعونا

تم التحقق منه

البيجيدي يتهم الإعلام بعدم المهنية

الرباط, باشوية الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

نشر موقع "ممكن" الجمعة 24 فبراير 2017 .بأن حزب العدالة والتنمية منزعج من الاعلام المغربي وذلك حينما بث الموقع الاكتروني للحزب مقالة تساءل من خلالها عن الاسباب الكامنة وراء ما اعتبره تحريفا لتصريحات الامين العام للحزب.
وأكد الموقع استنادا الى القيادي محمد يتيم ا" بأن مثل هذه الأشياء تدل على أن بعض وسائل الاعلام أو بعض المواقع تفتقد الى الحد الأدنى من المهنية وتحرف الكلم عن مواضعه وتمتهن وظيفة ... التحريض والايقاع بين مكونات الدولة المغربية."
وذكر يتيم أن ماتروج له تلك المنابر هو"سقوط مريع وفظيع ومحاولة تجزيء الكلام من طرف أقلام مأجورة باعت نفسها "لأن الصحافة يؤكد المتحدث "يفترض أن تكون مهنية وتبلغ الحقيقة كما هي "
وعلاقة بالكلام الأخير للأمين العام بنكيران أمام المجلس الوطني للنقابة والشبيبة ,شدد القيادي بالحزب على أن "بن كيران ليس بحاجة لأن ندافع عنه ولا أن نثبت تقديره لمؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة الملكية خاصة وأنه في نفس الخطاب قال كلاما واضحا حول الدور الذي قام به جلالة الملك فيما يتعلق بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي , وماقام به من أجل توطيد علاقات التعاون بين المغرب والدول الافريقية والتي مهدت لهذه العودة."
ويؤكد ماأورده موقع البيجيدي ويتيم التعامل مع وسائل الاعلام بالمغرب من قبل بعض الهيئات بعداء ،لعدم اعتراف تلك الهيئات بالوظائف التي تجعل الاعلام أداة للتتبع والمراقبة الشعبية والتعريف بالمستجدات بما فيها السياسية ، ولذلك تعتبر في البلدان الديمقراطية سلطة مستقلة.
و يمكن تفهم بعض الهجوم على بعض الممارسات غير المهنية التي تقع فيها بعض المواقع الالكترونية أو بعض الاعلاميين لو أن ذلك الهجوم حدد المخلين والاختلالات ولم يتم التعميم على مختلف وسائل الاعلام .علما أن مرصد حريات سبق وان سجل عدة خروقات ضد بعض المواقع أو حتى الجرائد في هذا الصدد ؛ لكن التعميم والتعويم غير مقبولين .
و قد أصدرت منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم مؤخرا بيانا تناولت في جزء منه هذا النوع من التعامل الذي يمس بحرية التعبير والحق في الحصول على المعلومت كما يلي :
" إصرار عدة مسؤولين في الدولة والحكومة على تحميل الإعلام مسؤولية ما يصرحون به أوسعيهم لحجب المعلومات و يثير غضب فئات شعبية أو إطارات مدنية . فعوض التصحيح والاعتذار وتقديم المعطيات اللازمة "يتهمون " وسائل الإعلام بأنها نشرت ما عبروا عنه أو كشفت عن المستور ... بل ويلجأ بعضهم إلى منع أعضاء الهيآت التي ينتمون لها من التعامل مع الإعلام ، مثل ما قام به رئيس الحكومة المعين تجاه أعضاء حزبه بشأن المفاوضات لتشكبل الحكومة ؛ ومثل دعوة رئيس المجلس الأعلى للتعليم والتربية والتكوين أعضاء هذا المجلس للتعامل بتكتم مع الإعلام . وهي حالات لنماذج من غياب الوضوح والشفافية و المسؤولية في السياسات و تدبير الشأن العام وضرب الحق في الحصول على المعلومات ، كما أنها خرق صارخ للحق في الإعلام و لحرية التعبير ، حتى بالنسبة لبرلمانيين وممثلي تنظيمات سياسية و نقابية ...

وتلاحظ منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم تكاثر حالات تلفيق التهم وفبركة الملفات للانتقام من ذوي الآراء المنتقدة وللتمويه عن الطابع السياسي للمحاكمات وكذا متابعة البعض بتكييف جنائي للقضايا عوض اعتماد قوانين ذات طابع مدني مثل قانون الصحافة والنشر.
هي إذن أمثلة لتعريض حرية التعبير للانتهاك من قبل السلطات السياسية و الأمنية بدرجة أولى ، مما يفند- عمليا- خطابات " الإصلاح " ويعد تراجعا حتى عما ورد في الدستور من ضمانات لاحترام الدولة لحقوق الإنسان ، ومن أهمها حرية التعبير والمحاكمة العادلة للمتهمين... "

صور أو مقاطع فيديو

البيجيدي يتهم الإعلام  بعدم المهنية
تاريخ الخرق : Mar 06 2017

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
11 + 9 =

تقارير إضافية

تدخل أمني عنيف ضد مسيرة إسقاط خطة التقاعد بالرباط

11:34 Oct 02, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

إعتداء أعضاء في حزب الاستقلال على طاقم ل راديو +

13:48 Oct 10, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Excédée par ses retards sur le dégroupage, l’ANRT avertit IAM

19:23 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

L’hebdomadaire Baboubi revoit sa formule et se lance dans le digital

19:28 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Goud.ma se sépare du publicitaire Karim Bennani

19:42 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms