تابعونا

لم يتم التحقق

البرلمان صوت على مشروع إصلاح النظام الأساسي لوكالة المغرب العربي للأنباء به تراحعات مقلقة.

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

بينما كان الإعلاميون ينتظرون من هذا الإصلاح تعديل المادة 2 على الخصوص من النظام الأساسي الذي يعود إلى سنة 1977، لمولاءمتها مع التطور الحاصل على مستوى البلاد عامة ومع مقتضيات دستور 2011 الذي نص على الحق في المعلومة كأحد الحقوق الأساسية بالنسبة للمواطن، جاء التعديل مخيبا للآمال.
فالصيغة التي قدمت لهذه المادة، والتي تحمل بصمة خليل الإدريسي الهاشمي، المدير العام الحالي، نصت على ما يلي: "تضطلع الوكالة لحساب الدولة بالمهام التالية: تعزيز الهوية الوطنية وتعزيز نفوذ المغرب ووجوده على الصعيد الدولي؛ وإسماع صوت المملكة في الهيئات الوطنية والدولية، وتشجيع النقاش العام الديمقراطي من خلال تنظيم القاءات الفكرية والإعلامية مثل المنتديات والمناقشات والمؤتمرات؛ وتنشر نيابة عن السلطات الدستورية أي معلومات تراها هذه الأخيرة مفيدة". مما يعني أن الوكالة ستصبح ملحقة لوزارة الخارجية (إسماع صوت المملكة في الهيئات الجولية), وقد وضخ الهاشمي ذلك في تصريح لـ"الأول.كوم" (بتاريخ 7 يوليوز) بقوله: " الوكالة أداة في خدمة الدولة تضمن وتعزز السيادة الوطنية في مجال الإعلام، بغية مواجهة الهدمة الإعلامية الأجنبية والمساهمة في الجهود الرامية لتنمية البلاد".
كما أن الأمادة 10 تنص على : "يحدد المجلس الإداري السياسة العامة للوكالة في إطار التوجهات العامة للحكومة". أي أن هذه السياسة ستتغير حسب تغير الحكومة.
وفضلا عن ذلك، أقدمت الإدارة على إغلاق مكاتب المراسلين الجهويين في كل من مكناس، تطوان، العرا\ش، الحسيمة، القنيطرة، الخميسات، بني ملال، خريبكة، خنيفرة، المحمدية، السمارة، طان طان.
كل هذا يضرب في الصميم مصداقية الوكالة واستقلاليتها وموضوعيتها وبالتالي أي دور لها للدفاع عن السيادة الوطنية وتوطيدها.

صور أو مقاطع فيديو

البرلمان صوت على مشروع إصلاح  النظام الأساسي لوكالة المغرب العربي للأنباء به تراحعات مقلقة.
تاريخ الخرق : Nov 24 2017

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
16 + 2 =

تقارير إضافية

الصحافي ابراهيم بوليد يتعرض لا عتداء على سيارته _أرشيف_

22:18 Dec 21, 2011

الطريق المؤدي للحي المحمدي بأكادير،, 0 Kms

اعتداء قوات الأمن على مصور صحافي لجريدة الصباح_أرشيف_

19:37 May 15, 2011

أمام أحد المراكز التجارية بشارع المهدي بنبركة بحي الرياض بالرباط., 0 Kms

اعتداء رجل أمن على الصحافية حنان رحاب_أرشيف_

19:59 Mar 13, 2011

ساحة الحمام بالدارالبيضاء, 0 Kms