تابعونا

تم التحقق منه

حصري : تقرير عن قياس المشاهدة من 02 -8 إلى 05 -12-2017:

الرباط, باشوية الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

المسلسلات التركية أكثر مشاهدة عبر القنوات العمومية المغربية!!!
إنجاز الدكتورة عائشة العلوي- أستاذة الاقتصاد القياسي
ماهي شروط تجديد عقد ماروك ميتري ؟
نشير في بداية هذا التقرير لصالح مرصد حريات إلى تأكيد المركز المهني لقياس نسب المشاهدة أنه تم تجديد العقدة مع مؤسسة ماروك ميتري لمدة 6 سنوات أخرى، لقياس نسب المشاهدة بالمغرب و تطرح الأسئلة حول شروط وسياق ومغزى هذا التجديد ؟ فرغم رفع نسبة عينة القياس ب250 أسرة إذ انتقلت من 750 أسرة حاليا إلى 1000أسرة مستقبلا فان النسبة تظل ضعيفة و لا يمكن أن تعكس سلوك المشاهد(ة) المغربي(ة) ... بالإضافة إلى غياب وضوح الهدف من متابعة قياس نسب المشاهدة للمواطن(ة) المغربي(ة) ؟
هل الهدف هو إرضاء الأذواق لكافة الفئات العمرية و الشرائح الاجتماعية؟ هل الهدف هو رفع المستوى المعرفي و الإدراكي و التوعوي للمشاهد(ة) المغربي(ة)؟ هل الهدف هو تشجيع الانتاجات التلفزيونية و السينمائية المغربية؟
البحث عن كيفية التنافس يظل الهدف العام لكل مؤسسة خاصة أو عمومية أو شبه عمومية، لكن الهدف العام من التنافس يختلف حسب طبيعة المؤسسة. فالمؤسسة الممولة من أموال المواطنين و المواطنات يجب أن تتعاقد مع انتظاراتهم و تطلعاتهم و تنسجم مع الرؤية العامة للتنمية المستدامة للمغرب مع انفتاح مدروس و وإيجابي على كل الإبداعات و المنتوجات التلفزية الأخرى،لأننا جزء من العالم وفي علاقة تفاعلية مستمرة معه سواء أردنا أم أبينا...
الأغلبية الساحقة من المغاربة تشاهد قنوات أو مسلسلات أجنبية
يوضح الرسم البياني الموالي نسبة مشاهدة القنوات المغربية من الساعة 3 صباحا الى الساعة 27 أي لمدة 24 ساعة ، مقارنة مع القنوات الأجنبية طيلة الفترة الممتدة من 02 غشت إلى 05 دجنبر 2017:
المصدر: تم إعداد المبيان انطلاقا من معطيات ماروك متري 2017
1. قراءة هذا المبيان المنجز من خلال التقاريرالتي تصدرها مؤسسة «ماروك ميتري»حول عدد مشاهدي التلفزيون، مكنتنا من استخلاص الملاحظات الاساسية التالية:
2. 54,43في المائة من المغاربة يفضلون مشاهدة القنوات الأجنبية على حساب القنوات الوطنية؛
3. ما يقارب 34 في المائة من المغاربة يفضلون مشاهدة القناة الثانية «دوزيم»،بينما بلغت متوسط نسبة مشاهدة القناة الأولى نحو12,3 في المائة وقت الذروة؛
4. تحتل المسلسلات التركية الرتب الأولى في البرامج التلفزيونية المغربية، حيث ازيد من 5 ملايين و 479 ألف مشاهد و مشاهدة يتابعون المسلسل التركي ''سامحيني''، أي بمتوسط معدل 64 في المائة. أعلى نسبة مشاهدة لهذا المسلسل سجلتها الفترة ما بين 18 و 24 اكتوبر من نفس السنة؛
5. متوسط الفرد أمام التلفزيون هو3 ساعات و 11 دقيقة بينما انخفضت الى اقل من 3 ساعات طيلة الفترة الممتدة بين 9 غشت و 19 شتنبر من نفس السنة.
6. قراءة الارقام تبين لنا انه يتم تمويل القنوات العمومية المغربية من ميزانية الدولة و دافعي الضرائب من أجل مشاهدة المسلسلات التركية و خاصة مسلسل ''سامحيني''، ألا يعد هذاانتهاكا كبيرا للحق في الاعلام وتعدديته و استقلاليته؟ ان استمرار الوضعية الحالية للقنوات العمومية المغربية يلزمنا سؤال المسؤولين حول ضرورة النظر في طرق تدبير وتسيير القطاع ومطالبتهم بإعطاء استراتيجية واضحة تؤسس فعلا لإعلام وطني تعددي ومستقل، قادر على التسويق للإنتاجات الوطنية و قادر على الاستجابة لتطلعات المشاهد(ة) المغربي(ة).

صور أو مقاطع فيديو

حصري : تقرير عن قياس المشاهدة من 02 -8 إلى 05 -12-2017:
تاريخ الخرق : Dec 26 2017

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
15 + 7 =

تقارير إضافية

تدخل أمني عنيف ضد مسيرة إسقاط خطة التقاعد بالرباط

11:34 Oct 02, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

إعتداء أعضاء في حزب الاستقلال على طاقم ل راديو +

13:48 Oct 10, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Excédée par ses retards sur le dégroupage, l’ANRT avertit IAM

19:23 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

L’hebdomadaire Baboubi revoit sa formule et se lance dans le digital

19:28 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Goud.ma se sépare du publicitaire Karim Bennani

19:42 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms