تابعونا

لم يتم التحقق

توضيحات معنيين بمحاكمة صحافيين وبرلماني

الرباط, باشوية الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

أنجز الراصد محمد الرياحي الادريسي حول مستجدات وردود فعل وتوضيحات بعض من المعنيين بموضوع محاكمة أربعة صحافيين وبرلماني بسبب صناديق التقاعد التقرير التالي :



يمثل أربعة صحافيين ومستشار برلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمام ابتدائية الرباط، يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري، بعد شكاية تقدم بها ضدهم حكيم بنشماش، رئيس غرفة مجلس المستشارين.
حيث استدعى وكيل الملك بالرباط، يوم الثلاثاء 3 يناير الجاري، الصحافيين محمد أحداد (جريدة المساء) وعبد الحق بلشكر(أخبار اليوم) وكوثر زاكي وعبد لإله ساخير (موقع الجريدة24)، والبرلماني عن الفريق الكونفدرالي بمجلس المستشارين عبد الحق حيسان، من أجل تهم تتعلق ب"نشر معلومات تتعلق بلجنة تقصي الحقائق"، وب "إفشاء السر المهني والمشاركة في نشر معلومات تتعلق بعمل لجنة تقصي الحقائق".
هذا وتأتي متابعة الصحافيين الأربعة رفقة المستشار البرلماني حسب ما جاء في بعض الصحف والمواقع الالكترونية، بعد أن تقدم ضدهم حكيم بنشماش بشكوى بسبب معطيات حول لجنة تقصي الحقائق التي تهم وضعية صندوق التقاعد. ويشار ان مصطفى الرميد، حين كان يشغل، منصب وزير للعدل والحريات، توصل بمراسلة من قبل رئيس مجلس المستشارين من أجل فتح تحقيق في تسريب مضامين شهادات الأشخاص الذين جرى الاستماع إليهم من لدن لجنة تقصي الحقائق.
وربط المستشار البرلماني حيسان، استدعاءه للمثول أمام المحكمة، بمواقفه التي عبر عنها في مجلس المستشارين والتي أزعجتهم، حسب قوله، نافيا في الوقت نفسه أن يكون قد سرب معطيات حول اللجنة.
مضيفا " إنهم يريدون برلمانيين مسلوبي الإرادة لا يقدرون على الجهر بالحق..باغيين كلشي يشد الصف".
وكشف مصدر مقرب من حكيم بنشماش، أن الأخير لم يطالب بمتابعة الصحافيين أمام القضاء، موضحا أن طلبه كان فقط لفتح تحقيق في تسريب معلومات تحمل "طابع السرية"، في مراسلة وجهها لوزير العدل.
هذه المعطيات نفاها عبد الحق بلشكر، أحد الصحفيين الأربعة المتابعين في الملف، إذ أكد في تصريح خص به موقع "سيت أنفو" الالكتروني، أن بنشماش من تقدم بالشكاية، وبناء عليها تمت المتابعة وتم استدعاؤه لمقر الفرقة الوطنية على خلفية الشكاية نفسها، وبسبب تقرير أعده رئيس لجنة تقصي الحقائق، عزيز بنعزوز، زميل بنشماش في الحزب، مشددا على أن ما تم نشره من معطيات حول لجنة التقصي الخاصة بصندوق التقاعد، تهم عريضة من المجتمع، ولم " تحمل طابع السرية"، بل نقاشا أثار جدلا بين رئيس الحكومة والمجلس.
كما أوضح الصحفي في جريدة "أخبار اليوم"، أن النيابة العامة بدورها حركت المتابعة استنادا إلى شكاية بنشماش، مشددا على أن متابعة صحفيين بالقانون الجنائي حول شأن برلماني، يُعد سابقة في تاريخ الصحافة بالمغرب.
فيما كتب أحداد على حسابه في الفايس بوك: " أبشر الصديقات والأصدقاء بأنني تلقيت أجمل هدية سنة 2018… اليوم يقرر وكيل الملك متابعتي أنا والزملاء عبد الحق بلشكر وكوثر زاكي وعبد الإله سخير بتهمة نشر أخبار تتعلق بلجان تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد" .
ووفقا للمنصوص عليه في قانون اللجنة التي شكلها مجلس بنشماس خلال سنة 2016، للوقوف على اختلالات صندوق المتقاعدين سنة 2016، فإن المذكورين مهددين بالسجن من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة تتراوح مابين 1000 و10.000 درهما أو إحدى العقوبيتين، حسب المادة الرابعة عشر من قانون اللجنة.
محمد الرياحي الإدريسي
تاريخ الخرق : Jan 04 2018

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
12 + 6 =

تقارير إضافية

تدخل أمني عنيف ضد مسيرة إسقاط خطة التقاعد بالرباط

11:34 Oct 02, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

إعتداء أعضاء في حزب الاستقلال على طاقم ل راديو +

13:48 Oct 10, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Excédée par ses retards sur le dégroupage, l’ANRT avertit IAM

19:23 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

L’hebdomadaire Baboubi revoit sa formule et se lance dans le digital

19:28 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

Goud.ma se sépare du publicitaire Karim Bennani

19:42 Oct 22, 2016

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms