تابعونا

لم يتم التحقق

صحافيون أوربيون يدعون إلى إلزام شركات الأنترنيت بتمويل الصحافة

ارويا

دعا عدد من كبار الصحفيين والمراسلين الأوروبيين البرلمان الأوروبي إلى إلزام الشركات الكبرى للأنترنيت بالمساهمة في تمويل الصحافة. ووقع أكثر من مئة من كبار المراسلين ورؤساء تحرير وسائل إعلام في 27 من البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بيانا يدعو النواب الأوروبيين إلى فرض رسوم تلزم المجموعات الكبرى على الأنترنت بالمساهمة في تمويل الصحافة.
وكان البرلمان الأوروبي قد رفض في مطلع يوليوز تعديلا لحقوق المؤلف ينص على فرض رسوم من هذا النوع.
وخاضت المجموعات العملاقة للانترنت (غوغل، وآبل، وفيسبوك وأمازون) حملة غير مسبوقة على مستوى الهيئات الأوروبية ضد هذا الإصلاح، مشددة على أنه يمكن أن يقوض مجانية الانترنت.
وجاء في البيان إن “وسائل الإعلام التي تنتج المضامين وترسل صحافييها ليجازفوا بحياتهم من أجل تقديم معلومات جديرة بالثقة ومتعددة الرؤى وكاملة لقاء كلفة تتزايد، ليست هي التي تحصل على الأرباح بل المنصات التي تستخدمها بدون أن تدفع أموالا”.
وأضاف أن وسائل الإعلام “باتت تريد التأكيد على حقوقها لتتمكن من مواصلة نقل المعلومات وتطلب أن يتم تقاسم العائدات التجارية لهذه المحتويات مع المنتجين سواء كانت وسائل إعلام أو فنانين. هذا ما يسمى الرسوم المجاورة”.
وسيناقش النواب الأوروبيون تعديل قانون حقوق المؤلف في الاتحاد الأوروبي الذي يثير انقساما كبيرا، في جلسة عامة في شتنبر المقبل.

الأول

صور أو مقاطع فيديو

صحافيون أوربيون يدعون إلى إلزام شركات الأنترنيت بتمويل الصحافة
تاريخ الخرق : Aug 31 2018

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
16 + 5 =