تابعونا

لم يتم التحقق

.جلسة بخمسة ملفات ضد توفيق بوعشرين!

سجن عكاشة

انعقدت، صباح أمس الاثنين، ثاني جلسات محاكمة توفيق بوعشرين مؤسس «أخبار اليوم» و»اليوم 24»، في خمسة ملفات، ثلاثة منها رفعتها جمعية «الشباب الملكي»، بينما الملفان الآخران يتعلقان بشكايتين لوزارة الداخلية، أحدهما يدور حول مقال افتتاحي لبوعشرين والآخر يتمحور حول موضوع لأحوال الطقس بالمغرب أنجزه الصحافي توفيق سليماني.

وحسب المحامي مولاي الحسن العلاوي، فقد عمدت هيئة الحكم بالقاعة 7 بالمحكمة الزجرية الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، أمس الاثنين، إلى تأخير الملفات الخمسة برمتها إلى يوم 28 يناير المقبل، حيث من المنتظر تغيير الهيئة الخاصة بملفات الصحافة والنشر، مشيرا إلى أنه طالب كممثل دفاع الصحافي بوعشرين بإحضاره من السجن المحلي عين بورجة، وهو الطلب الذي سبق للمحامي عبد المولى الماروري أن التمسه من المحكمة في الجلسة الأولى المنعقدة في 3 دجنبر المنصرم.



وأوضح المحامي العلاوي في اتصال مع «أخبار اليوم»، أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، أدرجت أمس 5 ملفات كلها ضد توفيق بوعشرين، ضمنها ثلاثة ملفات رفعها «الشباب الملكي»، أحدها يتعلق بمقال سبق ونشره موقع «اليوم 24»، مشيرا إلى أن المحكمة قررت عدم فتح الملفات اليوم، استعدادا لتغيير هيئة الحكم.

وكان بوعشرين توصل باستدعاء من المحكمة الابتدائية، بخصوص شكاية وزير الداخلية، حول مقال افتتاحي نشرته الجريدة في فبراير الماضي، تحمل عنوان «الحكومة فين والشعب فين».

وقررت النيابة العامة متابعة بوعشرين بجنحة القذف المنصوص عليها في قانون الصحافة والنشر، بناء على شكاية وزير الداخلية عبد الواحد لفتيت، بعدما تبين لها أن الوقائع المسطرة في الملف، «تشكل جنحة القيام بسوء نية بنشر خبر زائف ومستندات مختلقة منسوبة للغير».

أما فيما يتعلق بالملف الثاني، فقد قررت النيابة العامة متابعة بوعشرين بمعية الصحافي توفيق سليماني بتهم تتعلق بـ»القيام بسوء نية بنشر خبر زائف ومستندات مختلفة منسوبة للغير، والمشاركة في القيام بسوء نية بنشر خبر زائف، وذلك بناء على مقال تم نشره في جريدة «أخبار اليوم» في يناير الماضي، وهو المقال الذي يتحدث عن أحوال الطقس، وارتفاع أسعار حطب التدفئة، مشيرا إلى تحذيرات من انخفاض درجة الحرارة وتساقطات مطرية غزيرة في مجموعة من المناطق. حيث اعتمد الصحافي سليماني على معطيات استقاها من رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، ومصادر أخرى سارت في الاتجاه نفسه.

وبخصوص الملفات الثلاثة التي يواجه خلالها توفيق بوعشرين جمعية الشباب الملكي، فيتعلق أحدها بمثال سبق وأدرجه موقع «اليوم 24» من توقيع الصحافي الشرقي لحرش، بالإضافة إلى ملفين آخرين، حيث تم تأخير الملفات جميعها إلى يوم 28 يناير المقبل، حيث من المنتظر أن تقرر المحكمة في أمر إحضار بوعشرين من السجن المحلي «عين بورجة».

صور أو مقاطع فيديو

.جلسة بخمسة ملفات ضد توفيق بوعشرين!

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
19 + 1 =