تابعونا

لم يتم التحقق

النيابة العامة ترفض شكاية العرايشي ضد آشكاين

المملكة المغرببة

في قرار جريء وتاريخي، رفضت النيابة العامة الشكاية التي كان قد قدمها فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة منذ عشرين سنة، ومدير القطب العمومي، ورئيس اللجنة الأولمبية المغربية، ورئيس الجامعة الملكية لكرة المضرب ونائب الرئيس المنتدب للمهرجان الدولي للسينما بمراكش، ضد المنبر الإعلامي الإلكتروني “آشكاين”.
قرار حفظ النيابة العامة للشكاية المؤرخة برقم 59/2019، المسطرة عدد 12763/ش ق. المنجزة بتاريخ 16/04/2019، من طرف الشرطة القضائية بالرباط تحت عدد 6131/3201/2019، والذي سيصبح مرجعا للقانونين، جاء لانعدام العناصر القانونية للمتابعة.
كما أن هذا القرار الصادر عن النيابة العامة بالرباط، أظهر استقلالية الأخيرة عن أي تأثير خارجي، إذ رغم التجييش الذي قام به العرايشي لعدد كبير من المحامين، ومحاولة استغلاله لمناصبه المتعددة التي حاول من خلالها الإيحاء بكونه على علاقة مع جهات نافذة، إلا أن النيابة العامة طبقت القانون، وانتصرت لحرية التعبير، في إشارة إلى أن المسؤولين العموميين غير منزهين عن الانتقاد والمساءلة من طرف الإعلام حول مهامهم الإدارية وكيفية تدبيرهم للمال العام الذي هم مؤمنون عنه، مهما علا شأنهم أو تعددت مناصبهم.
كما أن القرار يأتي في وقت أصدرت فيه منظمة “مراسلون بلا حدود” ترتيبا جديدا للدول يخص احترام حرية الصحافة، ووضعت المغرب في ذيل اللائحة، حيث احتل الرتبة 135 من ضمن 180 دولة، والذي قد يكون من أسبابه ممارسات بعض المسؤولين، كما فعل فيصل العرايشي بمحاولته ترهيب صحافيين وقمع حرية التعبير، الأمر الذي تأخذه هذه المنظمات بعين الاعتبار في تصنيفها.

أشكاين

صور أو مقاطع فيديو

النيابة العامة ترفض شكاية العرايشي ضد آشكاين
تاريخ الخرق : Apr 29 2019

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
14 + 8 =