تابعونا

لم يتم التحقق

برلمانية تصف منتقدين لزميلها في الحزب ب الكلاب

المملكة المغربية

وصفت البرلمانية عن حزب “العدالة والتنمية” سعاد بولعيش، المغاربة الذين انتقدوا زميلها نورالدين اقشبيل الذي ضبطت بحوزته ثلاثة هواتف نقالة داخل قاعة الامتحان التي كان يجتاز بها اختبار السنة الأولى باكالوريا.
بولعيش البرلمانية عن دائرة الفحص أنجرة قالت في تدوينة فيسبوكية “الأساتذة رفضوا التوقيع على محضر الغش، والإدارة ارجعت الهواتف للمعني بالأمر، وبعض الكلاب المسعورة والجائعة مازالت تنبح للأسف”، في إشارة لمن انتقد وتداول خبر ضبط زميلها المذكور بالهواتف في قاعة الامتحان.
كلام بولعيش هذا أثار غضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا أن هذا الكلام لا يليق بمنصبها كبرلمانية ولا ينطبق وما يدعيه حزبها من أخلاق.
وكان النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نور الدين أقشيبل، الذي وُجد في حوزته هواتف أثناء اجتيازه لامتحان البكالوريا، يوم السبت، 8 يونيو، قد خرج عن صمته ليؤكد أنه احتفظ بالهواتف في جيبه داخل قاعة الامتحان وأن هذا الأمر “كان سهوا ولم يكن لأي قصد”، حيث “تعود على أن يحتفظ بها دائما في جيبه بحكم ارتباطاتي التمثيلية والمهنية”، رغم أن القانون واضح في هذا الباب.
يذكر أن البرلمان المغربي كان قد صادق سنة 2016 على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات المدرسية، وأكد على أن أن “حيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أو لا، تدخل ضمن حالات الغش”.
و ينص القانون على عقوبة الحبس من شهر إلى سنة، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.
وأما السجن من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، فجاءت في حق كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة.
واضطر النائب إلى إصدار بلاغ ليقم فيها توضيحات حول واقعة توقيفه متلبسا بحيازة الهواتف داخل قاعة الامتحانات، قائلا إن “الأمر لا علاقة له بالغش”، مقدما اعتذاره عن “الخطأ غير ارتكبته بدون قصد وهن موقع الشبهة الذي وضعت فيه نفسي سهوا ونسيانا”.
في ذات السياق قرر حزب “العدالة والتنمية” إحالة البرلماني نور الدين قشيبل المنتمي لفريقه عن دائرة تاونات، الذي ضبطت بحوزته ثلاثة هواتف ذكية داخل قاعة الاختبار التي كان يجتاز بها اختبارات اليوم الأول من الامتحانات الجهوية للسنة أولى باكالوريا، لجنة النزاهة والشفافية بالحزب.
وقال الحزب المذكور في بلاغ توصلت “آشكاين” بنسخة منه أنه “بناء على الخبر المنشور بمختلف وسائل الاعلام الذي يخص الاخ نور الدين قشيبل برلماني حزب العدالة والتنمية بدائرة تاونات بخصوص ما نسب اليه من حيازته هواتف محمولة خلال اجتياز امتحانات البكالوريا وبناء على التوضيح الأولي للمعني بالأمر بخصوص الواقعة المذكورة؛ فإن لجنة النزاهة والشفافية تعلن أنه تقرر وضع اليد و فتح البحث في النازلة مع ترتيب الجزاء المناسب في حالة ثبوت ما نسب اليه”.

 أشكاين

صور أو مقاطع فيديو

برلمانية تصف منتقدين لزميلها في الحزب ب الكلاب
تاريخ الخرق : Jun 10 2019

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
15 + 2 =