تابعونا

لم يتم التحقق

نقابة الصحافة: خروقات في مجال الاعلام

المملكة المغرببة

عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعا عاديا يوم الخميس 12 دجنبر 2019، تمحور جدول أعماله حول تدارس أوضاع المهنة والمهنيين والمهام المطروحة على النقابة وهياكلها.
وبعد ما استعرض رئيس النقابة جدول أعمال المكتب التنفيذي، والظرفية التي ينعقد فيها، قدم رئيس المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة عرضا حول الأجواء التي تجري فيها التحضيرات للدورة الثانية للمجلس الوطني الفيدرالي، وبعد نقاش في الموضوع قرر المكتب التنفيذي دعوة المجلس الوطني الفيدرالي للانعقاد يوم السبت 11 يناير 2020، وسيخبر الأعضاء بالمكان المناسب لاحتضان هذه الدورة، التي ستنكب على مناقشة مشروع النظام الداخلي والمصادقة عليه، ووضع خارطة طريق لتنفيذ توجهات و مقررات المؤتمر الوطني الثامن المنعقد في يونيو 2019 بمراكش .
وفي ضوء تقارير الزملاء نواب الرئيس، توقف المكتب التنفيذي على أوضاع حريات الصحافة والإعلام وعلى أداء فروع النقابة وتنسيقياتها وعلى أوضاع الزميلات والزملاء في قطاعات الإعلام السمعي البصري والصحافة المكتوبة، بشقيها الورقي والرقمي. وفي ضوء تناوله المستجدات في مختلف قطاعات الإعلام، استغرب المكتب التنفيذي للحكم الصادر في حق الزميلين جواد الخني وسعيد بندردكة عضوي المجلس الوطني الفيدرالي بسبب نقل جريدة أخبار الوطن لما تضمنه تقرير صادر عن هيأة رسمية، وبعد أن جدد تضامنه معهما قرر المكتب التنفيذي مواصلة مؤازرتهما في مرحلة الاستئناف والتعبئة للوقوف إلى جانبهما وتصحيح ما استقر عليه الحكم الابتدائي.
من جهة أخرى، عبر المكتب التنفيذي عن انشغال النقابة إزاء الأوضاع الملتبسة بالقناة الثانية وما قد ينعكس بسبب ذلك على الزملاء والزميلات، ونفس الانشغالات هيمنت على اجتماع المكتب التنفيذي لدى تدارسه المستجدات في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والإذاعات الخاصة وفي مؤسسات الإعلام. وفي باقي مؤسسات الإعلام. وهذا المضمار يندد المكتب التنفيذي بمظاهر الحيف التي تطال الصحافيين والصحافيات، حيث بلغت درجة تردي أوضاعهم حد عدم تسديد الأجور في وقتها القانوني، وبلغ تأخير أداء الأجور لدى البعض ما يفوق ثلاثة أشهر، فضلا عن تحايل بعض المؤسسات بعدم تسديد واجبات الانخراط في الصناديق الاجتماعية التي تقتطع من أجور العاملين. وتؤكد النقابة على أن ما يهما أساسا، في ظل ما يسمى بعمليات إعادة الهيكلة وترشيد النفقات وهلمجرا، هو عدم المساس بحقوق ومكتسبات الصحافيات والصحافيين وباقي العاملين، ومن أجل ذلك يدعو المكتب التنفيذي تنظيمات النقابة، جهويا وقطاعيات، على متابعة ومواكبة تطورات أوضاع الزميلات والزملاء بكافة القطاعات والاستعداد للدفاع عنها في إطار برنامج نضالي.
على مستوى آخر، وفي ضوء عروض حول مسألة الحريات و التكوين، ثمن المكتب التنفيذي مسار الدورات التكوينية التي تنظمها النقابة بشراكة مع الفيدرالية الدولية للصحافيين و اليونسكو و مركز "كوتر"، كما قرر دعوة اللجان التي يشرف عليها نواب الرئيس و أعضاء من المكتب التنفيذي للاجتماع وتحضير مشاريع تصورات و برامج لعرضها على الدورة الثانية للمجلس الوطني الفيدرالي، إضافة إلى وضع اقتراح مواعيد لتجديد وهيكلة الفروع والتنسيقيات وفق تصورات المؤتمر وقوانين النقابة التي ستكتمل في الدورة القادمة للمجلس الوطني الفيدرالي.
إلى ذلك، تداول المكتب التنفيذي في جملة أخرى من القضايا التنظيمية وما يرتبط بمسألة التعاون والشراكات، وبعلاقات النقابة الخارجية على مستوى الفيدرالية الدولية للصحفيين والاتحاد العام للصحافيين.

صور أو مقاطع فيديو

نقابة الصحافة: خروقات في مجال الاعلام
تاريخ الخرق : Dec 13 2019

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
15 + 6 =

تقارير إضافية

جريدة العلم تتلقى استدعاء من القوات المسلحة الملكية

15:29 Jul 16, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 2.2 Kms

الأفلام الأجنبية المصورة بالمغرب تجلب 41 مليار درهما

16:56 Nov 05, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 2.2 Kms

مستشار جماعي اتهم مصطفى الخلفي و الثاني قرر مقاضاته

00:57 May 04, 2020

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة, 2.62 Kms