تابعونا

لم يتم التحقق

وزارة الثقافة تحجب معلومات عن الصحافة

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة

أحمد الصياد -
نشرت جريدة أخبار اليوم في عددها ليوم 10 يونيو 2020 في مقال افتتاحي بعنوان " صناعات قتل الثقافة ! "، واوردت ضمنه أنها حاولت التواصل مع الكاتب العام لوزارة الثقافة من أجل تقديم معلومات حول اجتماعات الوزارة مع مسؤولي " فيدرالية الصناعات الثقافية" لكنه لم يجب.
و بعد عقد اجتماعين لوزارة الثقافة في ظرف أسبوعين و خارج مقر الوزارة مع مسؤولي فيدرالية الصناعات الثقافية بالدار البيضاء دفع الجريدة للتساؤل عن الدافع لهذه الاجتماعات ؟ و لماذا في الدار البيضاء خارج مقر الوزارة ؟ و ما هي أهدافها ؟ و لماذا لم تصدر الوزارة بلاغاً حول الاجتماع على غير عادتها ؟
هذه الأسئلة دفعت الصحيفة لربط الاتصال بالكاتب العام للوزارة كونه ترأس الاجتماع الأول و ذلك عبر الهاتف و البريد الإلكتروني و الواتساب، إلا انه لم يجب. واستعمل كاتب المقال محمد جليد من "أخبار اليوم" المثل الأمازيغي القائل " قد يجيبك الجبل و لن يجيبك ابن ادم "، لوصف عدم تجاوب الكاتب العام لوزارة الثقافة.
و أكد الاستاذ محمد العوني رئيس منظمة حريات الاعلام و التعبير- حاتم و الباحث في الإعلام و التواصل " أن امتناع الكاتب العام لوزارة الثقافة عن تقديم التوضيحات و المعلومات التي طلبتها منه جريدة أخبار اليوم هو نموذج لسلوك سائد بين المسؤولين الوزاريين و الإداريين ، وذلك بمنطق " الباب للي يجيك منو الريح سدو واستريح"؛
و أضاف" أن ذلك في الحقيقة تخل عن أدنى مستوى من المسؤولية التي تفرض تقديم كل المعطيات للصحافيين ومن خلالهم للرأي العام، كما أنه حجب للمعلومات مما يعد مسا بحق دستوري و بمبدأ حقوقي التزم المغرب باحترامه.
و أكد أن منظمة حريات الإعلام والتعبير - حاتم- تدعو المجلس الوطني للصحافة للتدخل في مثل هذه الحالات. إذ من غير المقبول أن يواصل بعض المسؤولين من خلال هذه السلوكات الاعتداء على حرية الإعلام و الحق في الحصول على المعلومات في نفس الوقت" .
و يعتبر مرصد حريات قفل الأبواب أمام الصحافيين وعدم تقديم التصريحات و المعلومات لهم مسا بالحق في الاعلام و حجباً للمعلومات.

صور أو مقاطع فيديو

وزارة الثقافة تحجب معلومات عن الصحافة
تاريخ الخرق : Jun 14 2020

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
17 + 8 =

تقارير إضافية

تفاصيل اعتقال إبن المحامي النويضي

20:03 Apr 22, 2020

الرباط, 3.81 Kms

منظمة " حاتم" تنعي ذ/ العربي المساري

11:36 Jul 25, 2015

الرباط, 6.15 Kms

مقدم برنامج " أسئلة كورونا" يهاجم المشاهدين.

22:50 May 20, 2020

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة, 6.99 Kms