تابعونا

تم التحقق منه

المؤشر العربي: التلفزيون لا يزال مصدر الأخبار الأول... واستخدام الإنترنت يشهد ارتفاعاً جوهرياً

العالم العربي

أظهرت نتائج "المؤشر العربي 2019/2020"استمرار التلفزيون كأول وسيلة إعلامية يلجأ إليها مواطنو العالم العربي للحصول على الأخبار، تليهاشبكة الإنترنت، والتي بلغت نسبة استخدامها للوصول إلى الأخبار السياسية 35 في المائة. فيما شهد استخدام الإنترنت بشكل عام تزايدًا جوهرياً هذا العام، ووصل إلى 73%. وكان "فيسبوك" هو الشبكة الاجتماعية الأكثر استخداماً في جميع أقاليم المنطقة العربية.

و"المؤشر العربي 2019/2020" هو نتاج الدورة السابعة من استطلاع المؤشّر العربيّ الدوري. وقد نُفّذ ميدانيًا خلال الفترة بين تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 وتموز/ يوليو 2020 في 13 بلدًا عربيًا، هي: السعودية، الكويت، قطر، العراق، الأردن، فلسطين، لبنان، مصر، السودان، تونس، المغرب، الجزائر، وموريتانيا. وقد استخدم أسلوب المعاينة الطبقية العنقودية المنتظمة ومتعددة المراحل والموزونة ذاتيًا والمتناسبة مع الحجم. وبذلك، فإن العينات المسحوبة ممثّلة للمجتمعات المستطلعة بهامشِ خطأ يراوح بين 2 و3%. وقد جرى تنفيذ الاستطلاع عبر مقابلات مباشرة مع المستجيبين الذين تتألف منهم عينة قوامها 28000 مستجيب ومستجيبة موزعين على تلك البلدان؛ ما يجعل منه أضخم مشروعٍ مسحيّ يجري تنفيذه في المنطقة العربية.
واستغرق تنفيذ هذا الاستطلاع أكثر من 69 ألف ساعة، وشارك في تنفيذه 900 باحث نصفهم من النساء. وقطع الباحثون الميدانيون ما مجموعه أكثر من 820 ألف كيلومتر.
تعرض نتائج المؤشر بحسب البلدان المستطلعة، وبحسب المعدل العام للمنطقة العربية. ولغايات المقارنة، فقد صنفت بيانات البلدان المستطلعة بحسب أقاليم الوطن العربي الجغرافية.
ما المصادر التي يعتمد عليها المواطن العربي لمتابعة الأخبار السياسية؟
ينقسم الرأي العامّ العربيّ على صعيد اهتمامه بالشؤون السياسيّة في بلدانه، إلا أن نسب الاهتمام بالشؤون السياسية عبر السنوات التسع الماضية شبه متطابقة.
عبر السنوات التسع الماضية، أظهرت النتائج تحولات جوهرية، في مصادر المواطنين لمتابعة الأخبار السياسية، حيث ارتفعت نسبة الذين يعتمدون على الإنترنت وانخفضت نسبة الذين يعتمدون على التلفزيون. ما زالت أكثريّة المواطنين في المنطقة العربيّة تعتمد على القنوات التلفزيونيّة في متابعة الأخبار السياسيّة بنسبة 48%، ثم على شبكة الإنترنت بنسبة 35%، وحلّ في المرتبة الثالثة الراديو بنسبة 6%، فالصحف اليومية بنسبة 4%. وبطبيعة الحال، فإن المصادر المتاحة على الإنترنت تتضمن مواقع إخبارية ومنصات لمحطات تلفزيونية وصحافية؛ أي أن التحول هنا هو في الوسيلة المستخدمة في الحصول على الخبر، وليس نوع المؤسسة الإعلامية التي تنشر الخبر. 
وقال 35% من المستجيبين إنهم يعتمدون على الإنترنت لمتابعة الأخبار السياسية، وهي أعلى نسبة منذ عام 2011، وقد تضاعفت خلال تلك الفترة سبع مرات، وقلت نسبة الاعتماد على القنوات التلفزيونية مقارنة بالسنوات السابقة.
ما مدى استخدام الإنترنت في المنطقة العربية؟
أفاد 26% من المستجيبين بأنّهم لا يستخدمون الإنترنت، مقابل 73% قالوا إنّهم يستخدمون الإنترنت بتفاوت. وقد شهد استخدام الإنترنت تزايدًا عند مقارنة نتائج استطلاع 2019/2020 بنتائج استطلاعات المؤشر في الأعوام السابقة، ويعدّ هذا الارتفاع جوهريًا من الناحية الإحصائية.
وقال 86% من مستخدمي الإنترنت إن لديهم حساباً على "فيسبوك"، و84% يوجد لديهم حساب على "واتساب". وكان 55% من مستخدمي الإنترنت لديهم حساب على "إنستغرام"، و44% لديهم حساب على "سناب شات"، و43% لديهم حساب على "تويتر".
وكان أغلب المستجيبين من ذوي حسابات التواصل الاجتماعي في جميع أقاليم المنطقة لديهم حسابات على فيسبوك. وأقل من نصفهم لديهم حسابات على تويتر باستثناء منطقة الخليج، حيث إن 87% من مستخدمي إقليم الخليج قالوا إن لديهم حسابات على تويتر.
في ضوء تعدد استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي، طُرحت على مستخدميها عدة أسئلة للتعرف إلى مدى استخدامهم لها في الحصول على أخبار ومعلومات سياسية، والتعبير عن آرائهم في شأن أحداث سياسية، والتفاعل مع قضايا سياسية.
وإضافةً إلى الاستخدامات الأخرى، أظهرت النتائج أن 80% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يقومون باستخدامها أيضًا للحصول على أخبار ومعلومات سياسية، و20% يستخدمونها يوميًا أكثر من مرة.
أقل المجتمعات استخدامًا لوسائل التواصل للتفاعل مع قضايا سياسية كانت السعودية. وقد انعكس هذا على إقليم الخليج وهو الأقل استخدامًا لوسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع قضايا سياسية.
كما أفاد 87% من مستخدمي الإنترنت بأنهم يستخدمون اللغة العربية لتصفح محتوى الإنترنت. وكانت اللغة الثانية الأكثر استخدامًا عند تصفح الإنترنت هي الفرنسية؛ حيث أفاد بذلك 7% من مستخدمي الإنترنت، تليها اللغة الإنكليزية 4%.

صور أو مقاطع فيديو

المؤشر العربي: التلفزيون لا يزال مصدر الأخبار الأول... واستخدام الإنترنت يشهد ارتفاعاً جوهرياً
تاريخ الخرق : Oct 18 2020

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
11 + 1 =