تابعونا

تم التحقق منه

تقرير حول السمعي البصري بالمغرب:مس باستقلالية الاعلام و اعتداء على حقوق المشاهد

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

ذكر تقرير صدر عن برنامج "ميد ميديا"، المدعوم من طرف الاتحاد الاوروبي، أن القطاع السمعي البصري بالمغرب شهد تطورا ملحوظا على مستوى التشريعات والقوانين المنظمة له، غير أنها على مستوى التطبيق تطرح الكثير من التحديات.

وأشار التقرير، الذي يأتي كتتويج لأزيد من ثلاثة أشهر من البحث أن قطاع البث المغربي "بدأ التحرر من قبضة السلطة منذ صدور الظهير المؤسس للهيئة العليا للسمعي البصري (الهاكا) في غشت 2002، وبعده قانون 2005 المتعلق بالاتصال السمعي البصري الذي فتح باب الاستثمار أمام الخواص بهدف خلق مناخ ديمقراطي تعددي".

وأضاف أن "دستور سنة 2011 شكل خطوة متقدمة بالنسبة المغرب على المستوى السمعي البصري، ليس فقط لأن الوثيقة الدستورية نصت على ضمان الحريات واحترام حقوق الانسان وحرية التعبير، بل لأن الفصل 165 حدد مهام "الهاكا" بصفتها مسؤولة على احترام حرية التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في وسائل الاعلام في المملكة".

وبخصوص التحديات المتعلقة بالممارسة شدد التقرير أن "المادة 9 من قانون القانون الاتصال السمعي البصري لسنة 2005، التي تحدد ما "لا ينبغي أن يكون" تتضمن بنوذاً فضفاضة تحتمل جميع التاويلات، وتوظفها السلطة لمنع الخطاب "غير المرغوب فيه"، وممارسة الرقابة على الآراء المخالفة".

وتابع أن "الدولة أقدمت سنة 2006، بتوصية من "الهاكا"، على جمع "صورياد" والشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة في قطب واحد، بهدف تعزيز الإستقلالية والمنافسية بين المؤسستين، إلا ان المحللين، ونشطاء من المجتمع المدني، يرون أن هذا الإجراء غير كاف، ذلك أن معظم أعضاء مجلسي إدارتيهما يمثلون الوزارات وإدارات حكومية، سيما وزارتي المالية والاتصال، ما انعكس سلباً على استقلالية المؤسستين، حيث تعطى الأولوية لمصالح الحكومة على حساب اهتمامات المشاهدين".

ونوه التقرير، الذي ركز على قنوات القطب العمومي، بكون دفاتر التحملات "تفرض عليها إعداد ونشر التقارير السنوية عن برامجها وانتاجاتها لتبرير أنشطتها المالية، على مواقعها الالكترونية حتى تكون متاحة للجميع"، بيد أنه استطرد أن "ضعف استراتيجيات تدبير الموارد البشرية أثر سلبا على العلاقات داخل المؤسستين، سيما بين الادارة والمستخدمين".

واستطرد في هذا الصدد: "مع شديد الاحترام لموظفي هذه المؤسسات العمومية، فإن الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة تنهج سياسة خاصة بالقطاع في إدارة شؤون موظفيها، وترصد ميزانية خاصة للتاهيل المهني، على أهميته في ميدان السمعي البصري، وهو ما تفتقده شركة "صورياد" رغم أن مجلس إدارتها أصدر توصية بهذا الصدد سنة 2006، واكتفت بقواعد عادية لا تراعي خصوصية القطاع".

وفي قسم خصصه التقرير لدراسة العلاقة بين المحطات وجمهورها شدد أن هناك اجراءَين قانونيين يثبتان مدى شعورها بالمسؤولية أمام الجمهور: الوسيط، من حيث أنه يشجع الجمهور على التفاعل والمشاركة، والاستطلاعات إذ تمثل أهمية بالغة في تقييم انطباعات الجمهور، وبالتالي حافزا على تطوير جودة المنتوج".

وفي هذا السياق أشار أن "الجمهور يعيب على المحطات أنها تكثر من المسلسلات المكسيكية، وبرامج الاطفال المستوردة (الرسوم المتحركة)، وغياب الافلام الوثائقية الاستقصائية والبرامج السياسية"، وأن شركة "صورياد" والشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة تردان على هذه الانتقادات بأنهما تعانيان من نقص الإمكانيات المالية، وأن المستشهرين يفضلون نسبة المشاهدة على الجودة المنتوج".

وفي الختام، يرى التقرير، الذي أنجزه فريق من الخبراء بهدف دعم عمليات إصلاح وسائل الاعلام والثقافة في المنطقة، ان القطاع السمعي البصري بالمغرب، رغم كل الثغرات، الا ان للمشرع المغربي والنخبة السياسية ارادة جادة لتطوير القطاع الى وضع افضل.

صور أو مقاطع فيديو

تقرير حول السمعي البصري بالمغرب:مس باستقلالية الاعلام و اعتداء على حقوق المشاهد
تاريخ الخرق : Sep 11 2015

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
20 + 1 =

تقارير إضافية

الإعلام الصّهیونی وأیدیولوجیا التصهین؟!

00:59 Aug 30, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

الحملة الانتخابية و"شعب الفيسبوك" .. سلاح ذو حدين وجمهور متقلِب

20:08 Sep 02, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

تكريم لمدير الـCCM قبل إتمام عامٍ بمنصبه

23:33 Sep 03, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

تواصل الاحزاب السياسية عبر الرسائل النصية والالكترونية يطرح اشكالية حماية المعلومات الشخصية

00:49 Sep 03, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms