تابعونا

لم يتم التحقق

سلطات مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء تمنع عبد المعطي منجب من السفر

مطار محمد الخامس الدولي‎, 3038, النواصر, باشوية النواصر, إقليم النواصر, الدار البيضاء سطات, المغرب

منعت سلطات مطار محمد الخامس الدولي، اليوم الأربعاء 16 شتنبر، المؤرخ والباحث المعطي منجب من مغاردة التراب الوطني، بدعوى وجود قرار من النيابة العامة بغلق الحدود أمامه.

وكان المعطي منجب، متوجها إلى برشلونة في اسبانيا للمشاركة في ندوة من تنظيم "المعهد الأوروبي المتوسطي"، و"مركز الجزيرة للدراسات"، تحت عنوان "التحولات التاريخية الكبرى، الانتقال الديمقراطي، والفاعلون الأساسيون".

يذكر أن المعطي منجب، رئيس جمعية ''فريدوم ناو" التي تعنى بالدفاع عن الصحافة وحرية التعبير بالمغرب، كان موضوع تحقيق قضائي أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يوم الإثنين 14 شتنبر.

وفي سياق نفس الموضوع أعرب العَشرات من الصّحافيين والباحثين والاساتذة الجامعيين والمحاميين والنشطاء والحقوقيين البارزين في الساحة الإعلامية والحقوقية بالمغرب، عن تضامنهم مع المؤرخ المغربي، المعطي منجب، على خلفية ما إعتبرته العريضة "حملات التضييق عليه من قبل السلطات الأمنية".

وندَدَ المُتضامنون، عبر عريضة، توصل موقع "لكم" بنسخة منها، بالتحقيق الذي خضع له المعطي منجب صباح الإثنين 14 شتنبر الجاري، في إطار عمله المدني، وبالتهم الموجهة إليه من طرف شرطة المطارـ المتعلقة بـ"المسّ بأمن الدولة".

وطالب الموقعون على العريضة، الجهات المسؤولة وخاصة وزارتي العدل والحريات والداخلية، علاوة على "المجلس الوطني لحقوق الإنسان" (مؤسسة رسمية)، بـالتدخل لوضع حد لما وصفوه بـ "السلوكات الشائنة التي تشكل مسا خطيرا بالحقوق والحريات بالمغرب".

ويتعرض الأستاذ المعطي منجب، المؤرخ ورئيس جمعية "فريدوم ناو" (الحرية الأن)، حسب نص العريضة، لـ"حملة تشويه وقذف إعلامي، تقودها جهات تزعجها كتاباته ومواقفه وأنشطته المدنية التي تصب كلها في الدفاع عن قيم الديمقراطية والحرية" حسب تعبير الوثيقة.

وأوردت العريضة التضامنية إستدعاء منجب من قبل الشرطة، بعد مضايقات كثيرة للتحقيق معه في قضية تتعلق بأنشطته الإعلامية والمدنية، وذلك بعد إخباره بمطار الدار البيضاء أثناء عودته من فرنسا أنه "مبحوث عنه للمس بأمن الدولة".

وأشارت االعريضة، إلى ما قالت عنه "تهديدات وصلت إلى حد التحرش بأفراد من عائلته واقتحام حياته الخاصة، ونصب المكائد لمقربين منه، وتتبع خطواته في مقر سكناه من طرف الشرطة، والاعتداء على العاملين معه في إطار الجمعية المغربية لصحافة التحقيق، واعتقالهم، ومراقبتهم، واستفسار المسؤولين عن الفضاءات التي دأب على تنظيم أنشطته بها في حملة ترهيب لردعه عن وقف أنشطته"ـ، كل حسب المنسوب للعريضة.

وبذلك، أطلق متضامنون معه حملة دولية على موقع أفاز، معتبرين أن ما يحدث للمؤرخ المعطي منجب، يأتي بعد سلسلة من "المضايقات والضغوطات التي تعرض بسبب كتاباته ومواقفه المدافعة عن حقوق الإنسان وحرية الصحافة وأنشطة إعلامية نظمها في إطار مركز ابن رشد وجمعيات مدنية بالمغرب".
وكان المكتب التنفيذي لجمعية ''فريدوم ناو'' قد أدان بشدة ما وصفه "الممارسات المنحطة" التي تمارسها السلطات، وطالب بفتح تحقيق حول هذه "المضايقات لتي تنتهك القوانين الوطنية والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب والتي تكفل حماية حقوق الإنسان". /

صور أو مقاطع فيديو

سلطات مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء تمنع عبد المعطي منجب من السفر
تاريخ الخرق : Sep 14 2015

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
20 + 10 =

تقارير إضافية

صحافي إيطالي يشكو إرغامه على تقديم "هدية" لشرطي مغربي

13:34 Apr 09, 2015

مطار محمد الخامس الدولي‎, 3038, Nouaceur النواصر, Province Nouaceur إقليم النواصر, الدار البيضاء سطات, المغرب, 0 Kms

النيابة العامة بابن احمد ترفض الاستماع لشهود في قضية الاعتداء على صحفي يوم الاقتراع

20:13 Sep 13, 2015

برشيد, باشوية برشيد, إقليم برشيد, الدار البيضاء سطات, المغرب, 11.31 Kms

المحكمة تدين بوعشرين لصالح أخنوش وبوسعيد

19:46 Feb 12, 2018

المحكمة الإبتدائية عين السبع, 11.8 Kms

لمعطلون لبنكيران في مسيرة الدار البيضاء : الأشباح موظفون والأطر

17:05 Nov 29, 2015

الدار البيضاء, préfecture d'arrondissement de Casablanca-Anfa, Casablancaالدار البيضاء, عمالة الدار البيضاء, الدار البيضاء سطات, المغرب, 12.79 Kms